النيزك والدياكونيا تدشان مسيرة الإبداع وتفتتحان شركة الزيتونة للتدفئة والتصنيع

 

باقة الشرقية:- افتتحت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي شركة زيتونة للتدفئة والتصنيع وذلك ضمن برنامج حاضنة "صنع في فلسطين" الذي يعمل على تطوير الاقتصاد الوطني الفلسطيني والربط  بين البحث العلمي ومجتمع الأعمال والصناعة، وذلك في حفل مهيب في بلدة باقة الشرقية، ويأتي هذا الانجاز بعد سنوات من الإستثمار بالريادة في مجالات الهندسة التطبيقية والعلوم والتكنولوجيا.
 
هذا وقد حضر الحفل الدكتور كوين كوفي المدير الإقليمي للدياكونيا والسيدة صفاء أبو عصب مديرة برنامج تطوير المجتمع المدني الفلسطيني في الدياكونيا والمهندس عارف الحسيني رئيس مجلس إدارة النيزك والدكتور زياد طعمة المدير التنفيذي للمجلس الأعلى للإبداع والتميز، والمهندس محيي الدين عطير مندوبا عن وزارة الزراعة، والأستاذ مجدي أبو ليمون ممثلا عن محافظة طولكرم، والسيد عبد الرحيم جانم رئيس بلدية باقة الشرقية، بالإضافة إلى وفد من رجال الأعمال ومستثمرين ومزارعين والمجلس المحلي وأهالي البلدة.
 
 
رحب المهندس عارف الحسيني رئيس مجلس إدارة النيزك بالحضور الكريم، وشكر منظمة الدياكونيا على دعمها المتجدد واحتضان الابتكار والإبداع الفلسطيني، وأكد على أهمية دورنا الجماعي في دعم الريادة والرياديين وذلك للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني من خلال إنشاء شركات صاعدة تعالج التحديات التي يواجهها مجتمعنا. كما أثنى الحسيني بالدور الرائد الذي يلعبه المجلس الأعلى للإبداع والتميز في دعم الشباب الفلسطيني والريادة الفلسطينية.
 
وبكلمته عن منظمة الدياكونيا، شكر الدكتور كوين كوفي مؤسسة النيزك على شراكتها التي تصب في تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية عن طريق دعم الإبداع الفلسطيني من خلال برنامج صنع في فلسطين، كما أكد على أهمية الاستثمار بالأفكار الإبداعية الصديقة للبيئة خاصة في ظل التحديات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني فتأتي هذه المشاريع لخلق فرص عمل إضافية ولدعم أصحابها ماديا، كما وهنئ الدكتور كوفي الريادي حكم كتانة على هذا الإنجاز.
 
 
أما عن المجلس الأعلى للإبداع والتميز، فأكد المهندس زياد طعمة على دور المجلس ومسؤوليته تجاه تشجيع الريادة الفلسطينية ونشر ثقافة الإبداع في فلسطين، وأكد على استعداداية المجلس لدعم الشباب وأثنى على دور النيزك والدياكونيا في دعم الاقتصاد الفلسطيني وتوفير الفرص التي تتماشى مع احتياجات السوق.
 
وأعرب المهندس محي الدين عطير في كلمته عن وزارة الزراعة عن فخره بهذا الإنجاز وشكره لمؤسسة النيزك ومنظمة الدياكونيا على رؤيتهم في العمل نحو النمو الاقتصادي من خلال تمكين الرياديين الفلسطينيين، أما السيد مجدي أبو ليمون ممثلا عن محافظة طولكرم، فشكر مؤسسة النيزك وشريكها منظمة الدياكونيا، وأكد على أهمية دعم الريادة والإبداع في طولكرم الذي من شأنه أن يسهم في التطور الاقتصادي. وأعرب السيد عبد الرحيم جانم رئيس بلدية باقة الشرقية عن استعداد البلدية لدعم شركة الزيتونة وكافة المشاريع الريادية المشابهة في المنطقة.
 
وقام الريادي حكم كتانة بعرض تجربته الملهمة في تطوير المدافئ صديقة البيئة، وأعرب عن شكره وتقديره لمؤسسة النيزك ولمنظمة الدياكونيا لدورهم في دعم مسيرته تقنيا وماليا، وأكد على أهمية الاستمرار في العمل وتطويره. وشمل الافتتاح جولة في أرجاء الشركة قام خلالها الريادي كتانة بعرض المدافئ المنتجة.
 
 
تعمل شركة الزيتونة على تطوير وتصنيع مدافئ زراعية قائمة على مخلفات عصر زيت الزيتون (الجفت) المتوفر بكثرة بسعر زهيد، منها ما هو مخصص للآستخدام المنزلي ومنها ما هو زراعي مخصص لاستخدامات مزارع الدواجن والبيوت البلاستيكية. تسعى شركة الزيتونة إلى توفير العديد من حلول التدفئة والتسخين لمختلف مناحي الحياه من خلال تطوير أفكار إبداعيه خلاقه والعمل على استثمارها في المستقبل من خلال طاقم توفرت لديه الرغبة والقدرة لتحقيق ذلك.
 
يذكر أن حاضنة أعمال "صنع في فلسطين" جاءت امتدادا للنجاح الذي حققه برنامج ومسابقة صنع في فلسطين الذي تطور ليصبح منصة حاضنة للإبداع وبناء القدرات، ويهدف إلى الاستثمار المادي والتقني في الخبرات الفلسطينية الشابة لتطوير مشاريع ريادية مبتكرة تساهم في إنعاش الاقتصاد الفلسطيني، وذلك من خلال تحديد المشاريع المبتكرة وتحديد توجهاتها الاستراتيجية والمباشرة في تطبيق هذه الأفكار وتطويرها إلى نماذج أولية ومنتجات منافسة في السوق المحلي والعالمي. ينفذ البرنامج من قبل مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي وبتمويل من مؤسسة الدياكونيا.
 
 



السماء هي الحدود