وزارة التربية والتعليم العالي وجامعة ولاية أريزونا والنيزك يختتمون برنامج تمكين أطفال فلسطين: الطاقة الشمسية كحل مستدام
 
 
رام الله: اختتمت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي ووزارة التربية والتعليم العالي وجامعة ولاية أريزونا برنامج "تمكين أطفال فلسطين: الطاقة الشمسية كحل مستدام" وذلك في حفل مهيب في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة بعدعرض المشاريع الريادية الطلابية التي وظفت الطاقة الشمسية بطرق مبتكرة.
 
 
هذا وحضر حفل الختام معالي الدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي ومعالي المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز والمهندس عارف الحسيني مؤسس ورئيس مجلس إدارة النيزك والسيدة اليسا كورنير مديرة برنامج "تمكين أطفال فلسطين" وممثلة عن جامعة ولاية أريزونا، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الرسمية ومدراء مديريات التربية والتعليم وأعضاء لجنة التحكيم، وممثلي المؤسسات الوطنية والأهلية ومدراء المدارس والمعلمين والأهالي.
 
بدورها عن جامعة ولاية أريزونا، أثنت السيدة أليسا كورنير على إنجازات الطلبة المتميزة وعلى روح المبادرة لديهم وقدرتهم على الإبداع المتجدد، وأكدت على دور مدراء المدارس والمربيين في دعم الطلبة وإثرائهم معرفيا.
 
وعبر المهندس عارف الحسيني في كلمته عن فخره بالطلبة المشاركين وفي مشاريعهم المتميزة وأكد على أهمية البرنامج في تجذير دور المعرفة والريادة في بناء المستقبل، وشكر المهندس الحسيني وزارة التربية والتعليم العالي على شراكتها الاستراتيجية الهادفة إلى خدمة الطالب والمعلم الفلسطيني وأثنى على دور جامعة ولاية أريزونا في إنجاح البرنامج.
 
 
أما عن وزارة التربية والتعليم العالي، فقد أكد الدكتور صبري صيدم أن الشعب الفلسطيني شعب مبدع ومثابر يعمل على الابتكار المستمر رغم التحديات التي يواجهها القطاع التعليمي، وأشاد بحجم إرادة الطلبة وقدرتهم على العطاء، كما عبر الدكتور صبري بفخره بالشراكة مع جامعة ولاية أريزونا التي لها أثر إيجابي في تحقيق الإنجازات على أرض الواقع وحرصها الدائم على العلم والإنجاز والمعرفة.
 
ويأتي هذا الحفل اختتاما لعام من التدريبات في توظيف الطاقة الشمسية لمواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية، حيث شارك في البرنامج ما يزيد عن 80 طالب وطالبة داخل أربعة من مختبرات الإبداع التابعة لمؤسسة النيزك بالإضافة إلى 70 طالب وطالبة داخل ثلاثة مدارس فلسطينية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، حيث عمل طلبة الصفوف السادس والسابع من خلال اللقاءات التدريبية التفاعلية على بناء مشاريع علمية تكنولوجية حول علوم الطاقة الشمسية. وسبق الحفل الختامي معرض لثلاثة وعشرين مشروع طلابي تميزوا على مستوى الوطن وتم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم متخصصة بناء على معايير محددة.
 
 
يذكر أن برنامج "تمكين أطفال فلسطين: الطاقة الشمسية كحل بديل" يختص في موضوع الطاقة الشمسية واستخداماتها وتطبيقاتها، ويعتمد على لقاءات تفاعلية شيقة في مجالات التفكير الناقد والمنطقي، البحث العلمي، وبناء المشاريع العلمية والتكنولوجية، حيث تتنوع أساليب التدريب بين النشاطات التفاعلية، الألعاب، التجارب العلمية، والتعلم بالمشاريع. حيث يتعلم الطلبة من الصف السادس الى الصف التاسع معلومات حول علوم الطاقة الشمسية الحرارية وتقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ومن ثم استخدام هذه المعرفة لحل المشكلات المتعلقة بالطاقة في مجتمعاتهم.
 
للمزيد من المعلومات أو للاستفسار، الرجاء التواصل مع سارة كحيل مسؤولة العلاقات العامة عبر البريد الإلكتروني
أو عبر هاتف رقم 0597920997
 

 




السماء هي الحدود