للعام الرابع على التوالي، ولأول مرة من قطاع غزة النيزك تعلن الفائزين في برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الشابة
 
11 سفيراً في العلوم والتكنولوجيا يمثلون فلسطين
في وكالة الفضاء الناسا
 
رام الله- أعلنت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي, وتحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، وبدعم من القنصلية الأمريكية العامة في القدس والشراكة مع المجلس الأعلى للإبداع والتميز ومؤسسة السميثسونيان و جامعة ميرلاند و وكالة ناسا، أسماء الطلبة الفائزين/ات في برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة للعام 2016. تم الإعلان عن النتائج في حفل مهيب أقيم في رام الله بعد يومين من العرض لابتكارات الطلبة وذلك في مسرح الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة، ضم 53 مشروعاً علمياً وتكنولوجياً. كما كرمت النيزك 39 معلماً ومعلمةً تميزت مشاريعهم العلمية ضمن برنامج التميز المهني في تعليم العلوم والتكنولوجيا الذي أطلق للعام الأول واستهدف معلمين/ات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات في المدارس الفلسطينية في الضفة والقدس وغزة.
 
 
هذا وحضر حفل الاختتام و إعلان النتائج معالي الدكتور علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وممثل رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، و معالي الدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي و سعادة القنصل الأمريكي العام دونالد بلوم، و المهندس عدنان سمارة مستشار الرئيس لشؤون الإبداع و رئيس المجلس الأعلى للإبداع، و عطوفة الدكتور بصري صالح وكيل وزارة التربية والتعليم، ومعالي الدكتور جواد الناجي مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والسيدة ماهرة الجمل مديرة المجلس الأعلى للشباب والرياضة منطقة الوسط، و المهندس عارف الحسيني مؤسس و رئيس مجلس إدارة مؤسسة النيزك، بالإضافة لعدد من الشخصيات الرسمية و مدراء مديريات التربية و التعليم و اعضاء لجنة التحكيم الوطنية، و ممثلي المؤسسات الوطنية و الاهلية و مدراء المدارس و المعلمين والأهالي. كما حضر الحفل مجموعة من الطلبة و المعلمين/ات المشاركين من غزة الحبيبة.
 
و قد عبر المهندس عارف الحسيني في كلمته أثناء حفل إعلان الجوائزعن فخره بالطلبة و مشاريعهم المتميزة و أشاد و بإنجازات المعلمين/ات ضمن برنامج التميز المهني في تعليم العلوم والتكنولوجيا و بدورهم الريادي في الارتقاء بالعملية التعليمية و في بناء علماء وقادة المستقبل.
 
 
و منجهته عبر سعادة القنصل الامريكي العام دونالد بلوم عن سعادته بوجوده في حفل اعلان النتائج لبرنامج الريادة العلمية و التكنولوجية الفلسطينية الشابة و برنامج التميز المهني في تعليم العلوم والتكنولوجيا و فخر القنصلية الامريكية بدعمها للبرنامج لسنته الرابعة على التوالي، و عبر عن اعجابه الشديد بالمشاريع الريادية المشاركة في المسابقة و أثنى على قدرات الطلبة والمعلمين/ات و مهاراتهم المتميزة،و قدم شكره لكل شخص ساهم في انجاح هذه الافكار و  تحويلها إلى مشاريع.
 
أما المهندس عدنان سمارة فقد قدم شكره لمؤسسة النيزك و للقنصلية الأمريكية و مؤسسة السميثسونيان على عملهم الدؤوب لانجاح المشروع و الوصول بالمشاريع الى هذه المرحلة، و تأهيلهم لتمثيل فلسطين في و كالة ناسا، و أشاد بأهمية هذه المبادرات الشبايبة في الارتقاء في العلوم والتكنولوجيا و رفع اسم فلسطين في المحافل الدولية. وأكد على الدور الفاعل الذي يلعبه المجلس الأعلى للابداع و التميز فيتنمية و دعم الأفكار الإبداعية لدى الطلبة لما له من نتائج ايجابيةعلى طريق بناء دولتنا و مؤسساتها و حلال مشكلات التي نواجهها و استثمار الفرص لتحقيق ارادةالشعب.
 
 
بدوره، أثنى الدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي بدور الطلبة والمعلمين/ات الذين يسطرون معجزة جديدة في التعليم الفلسطيني وأكد على فخره بأبناء شعبه المليء بالعزيمة والإصرار والذي لا يعرف الانكسار فيحقق الإنجازات المتميزة و يتوج العمل الجاد بالانتاج و المعرفة.
 
أما الدكتور علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و ممثل دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله فقد أعرب عن فخره وفخر الدكتور الحمدالله بطلبتنا و معلمينا، و أثنى على دور المعلمين المبدعين في دعم مسيرة التعليم وفي حث الطلبة على التميز والإبداع، و عبر عن فخره بفلسطين وأبنائها المبدعين في المجالات المختلفة وأشاد بالطلبة نواة المستقبل و النمو، كما وجه رسالة دعم و تقدير للطلبة تحثهم على الاستمرار بالعطاء والانتاج.
 
 
و قد تم إعلان أسماء تسعة طلبة تميزوا بين زملائهم وفاوزا بجوائز طردية بناء على تصويت الجمهور، إحدى عشر طالباً وطالبةً سيتم ابتعاثهم في برنامج تدريبي متخصص في علوم الفضاء و الهندسة و الفيزياء في متحف الطيران والفضاء و وكالة ناسا في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب المقبل كالتالي:
فاز في المرتبة الأولى مشروع جهاز فحص المواد متعدد الاستخدامات للطالب علاء أبو سلامة من مدرسة محمد راشد آل مكتوم في رام الله بإشراف المعلمة دانيا سامر، و في المركز الثاني مشروع اكسير الحياة للطالبة أميمة صبيح من مدرسة بنات الخضر الثانوية في بيت لحم، وفي المركز الثالث مشروع مانع التدهور في السيارات للطالب جهاد ملاعبي من مدرسة الكلية الابراهيمية في القدس، و في المركز الرابع مشروع تطبيق حاكي جسدك للطالبة مرح عنبتاوي من مدرسة عنبتا الثانوية في طولكرم بإشراف المعلمة تهاني أبو ريا، أما المركز الخامس فكان من نصيب مشروع مصف المركبات السريع للطالبة حنين الدجاني من مدرسة الإيمان الثانوية للبنات في القدس بإشراف المعلمة وسام أبو هدوان، و حصل على المركز السادس مشروع الانتخابات الإلكترونية للطالب جمال عواد من مدرسة المعهد العربي في ضواحي القدس بإشراف المعلم عبد الرحمن عويسات. و فاز في المركز السابع مشروع لا انزلاق على الطرقات للطالبة أمل شوابكة من مدرسة بنات الفوار الأساسية بإشراف المعلمة منى رصرص. أما المركز الثامن فكان من نصيب مشروع منبه صحتك للطالبة ماسة سبوبة من مدرسة بنات عنبتا الثانوية في طولكرم بإشراف المعلمة تهاني أبو ريا، و حصل على المركز التاسع مشروع الحاسة السادسة للطالبة إسراء العناتي من مدرسة بنات التركية الثانوية في رام الله بإشراف المعلمة هيفاء الماضي، و في المركز العاشر مشروع تطبيق بناء الروبوت للطالب خالد خليل شحادة من مدرسة التقوى الثانوية للبنين في غزة و حصل على المركز الحادي عشر مشروع مساعد الطوارئ للطالبة تالا ارنؤوط من مدرسة راهبات الوردية الثانوية في القدس بإشراف المعلمة نورا كمال.
 
 
و قد مر برنامج الريادة العلمية و التكنولوجيا الفلسطينية الشابة بعدة مراحل لاختيار الطلبة المشاركين في المعرض و المسابقة الوطنية شملت ورشات تعريفية عامة بالبرنامج حضرها ما يزيد على 9,000 طالب وطالبة من 195 مدرسة، و تقدم للمشاركة في البرنامج بعدها 785 مشروعاً لـ 785 طالباً/ة من تسع محافظات. بعد عقد التدريبات الجماعية و التقنية مع الطلاب و الطالبات المشاركين/ات في البرنامج، عقدت المؤسسة عدة تصفيات محلية ليتأهل للمشاركة في المعرض و المسابقة الوطنية 53 طالب/ة. و خضع مشاركو برنامج التميز المهني لتصفيات مماثلة اللتي أبرزت المشاريع الريادية اللتي تأهلت للحفل النهائي، حيث تقدم للبرنامج 254 معلم ومعلمة تميز منهم 39 مشروع للمشاركة في الحفل الختامي.
 
 
يذكر أن برنامج "الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة " هو برنامج يُعنى بتطوير و دعم المشاريع الإبداعية لطلبة المدارس في صفوف التاسع وحتى الحادي عشر في مجالات العلوم التطبيقية والهندسة والتكنولوجيا باختلاف أنواعها. حيث يقوم الطاقم العلمي في المؤسسة بتدريب أصحاب المشاريع للمشاركة في مسابقة وطنية ضخمة، ينضم الفائزون فيها للبعثة الفلسطينية التي سوف تشارك في برامج علمية خاصة في مجال الفضاء و العلوم و الهندسة في مؤسسات علمية متخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية. أما برنامج التميز المهني في تعليم العلوم والتكنولوجيا فيُعنى بإحتضان الأفكار الإبداعية للمعلمين/ات و تطويرها وتوثيقها للإستفادة منها في المدارس الفلسطينية. ينفذ هذا البرنامج بدعم من القنصلية الأمريكية العامة في القدس و بالشراكة مع المجلس الأعلى للتميز والإبداع ، و متحف الطيران و الفضاء الوطني في واشنطن.
 
 
 
للمزيد من المعلومات، نرجو التواصل مع سارة كحيل مسؤولة العلاقات العامة، kuhails@alnayzak.org
هاتف رقم 0597920997
 
 

 

 



السماء هي الحدود